سمو المحاماة ورفعتها

يولد المحامي محامياً
أما القاضي فتصنعه الأيام إن وظيفة المحامي تتطلب من العبقرية والخيال أكثر مما تطلبه وظيفة القاضي إذ لاشك أن التوفيق إلى استنباط الحجج القوية المؤثرة في الدعوى أصعب فنياً من مجرد اختيار الحجج المناسبة المقدمة من الطرفين لتأسيس الحكم عليها .
من كتاب(قضاة و محامون) نقيب محامي روما "بييرو كالمندري"
آخر الأخبار

2012-02-19

تفاصيل وقائع نقل 397 من سكان أشرف إلى مخيم ليبرتي ومضايقات مفروضة عليهم


فجر يوم السبت توجه 397 من سكان أشرف إلى مخيم ليبرتي وذلك بطلب من رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة وعقب دعوات كل من الأمين العام للأمم المتحدة ووزيرة الخارجية والممثلة العليا للاتحاد الأوربي. فحركة القافلة تمت بعد تأخير دام 12 ساعة واجراء تفتيش ينم عن حقد دفين والمحاولة لسرقة الأموال من قبل بعض العناصر العراقية حيث واجه اعتراضات وشعارات ضاربة من قبل المجاهدين الأشرفيين.
قافلة المجاهدين انطلقت في الساعة الثانية بعد منتصف الليل من البوابة الرئيسية لأشرف نحو مخيم ليبرتي.
 12 ساعة من أعمال التفتيش بكلاب بوليسية ووضع عراقيل متعمدة وتعامل لاإنساني ومنع غير قانوني من نقل أكثر الحاجات ضرورية حيث منعت العناصر العراقية وبطلب من الولي الفقيه للنظام الرجعي نقل الطاولات والكراسي وأدوات تستعمل مثل سكاكين المطبخ أو صوبات نفطية ووسائل اتصالات ومدفئة زيتية وجهاز استنساخ وكاميرات للتصوير وكرسي دوار للمرضى.
اثنان من مجاهدي خلق وبسبب أخذ كاميراتهم للتصوير وكرسي دوار لهما رفضا الذهاب إلى ليبرتي. ولاقت قافلة المجاهدين الاشرفيين في الساعة 6.30 من صباح يوم السبت وبعد 48 ساعة من الأرق ومواجهة شتى محاولات لوضع العراقيل في مدخل ليبرتي، موجة أخرى من سوء المعاملة والاصرار علي تفتيش غير قانوني وتعامل لاإنساني من قبل العناصر العراقية.
وكان الجلاد المجرم صادق محمد كاظم الذي يلاحقه القضاء الاسباني لارتكابه جرائم قتل بحق المجاهدين الاشرفيين في 28 و 29 تموز 2009 و 8 نيسان 2011 قد حضر الموقع ليقوم من جديد بتفتيش المجاهدين. الا أنه لا أحد قد نزل من الحافلات حيث طلب المجاهدون فورا العودة الي أشرف وأعلنوا بحزم انهم لا يقبلون اطلاقا مهما كان الثمن ما يفرضه عناصر قوه القدس الإرهابية ونظام ولاية الفقيه في العراق. انهم أكدوا أنهم لن يستسلموا اطلاقا ومهما كان الثمن أمام تحويل ليبرتي إلى سجن. 
ولاحقاً تدخل مراقبو الأمم المتحدة وفريق مارتن كوبلر الذي اعتمد الصمت والتقاعس والضغط على مجاهدي ازاء التعاملات اللاإنسانية وخرق صارخ للقانون الدولي، ليقنعوا المجاهدين على الرضوخ لأوامر الجلاد صادق محمد كاظم الا أن محاولاتهم لم يكتب لها النجاح. ثم بدأت اتصالات مكثفة بين مسؤولي الأمم المتحدة والمسؤولين الأمريكيين للالتماس من رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة في باريس للتوسط في الأمر. وعقب اعتراض ممثل سكان أشرف خارج العراق في اتصاله مع مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أوقفت العناصر العراقية محاولاتهم لفرض أعمالهم الغير قانونية لتفتيش المجاهدين الاشرفيين من جديد واكتفوا بتفتيش متعلقات السكان بالكلاب البوليسة فقط.
وأدرك المسؤولون الأمريكيون في بغداد وواشنطن وكذلك مسؤولو الأمم المتحدة بوضوح أن الجلاد صادق محمد كاظم لم يظهر في الميدان الا لاختلاق حادث واطلاق  الرصاص والمواجهة ويجب سحبه من الميدان. 
وكان هذا السفاح ومثلما فعل قبل عامين خلال عملية حجز 36 من الاشرفيين كرهائن في محاولة لتسقيط الأفراد وجعلهم نادمين، قام بلصق ورقة خلف كل كرفانة كتب عليها كل من ينفصل عن مجاهدي خلق فانه سيرسله فورا إلى الخارج ويوفر له امكانيات كافية. الا أن المجاهدين الاشرفيين قد نزعوا الاوراق ورموها تحت أقدامهم ودهسوها مثل صور الولي الفقيه للنظام الرجعي ورموها في المزابل.
وحينما راحت الأزمة تتفاقم وعندما بدأ الوضع ينفلت من السيطرة وكان المجاهدون مصرين على العودة إلى أشرف، اتصل الممثل الخاص للأمين العام من ليبرتي بالسيدة مريم رجوي في باريس مطالبا رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة بالتدخل مرة أخرى لمعالجه المشاكل. وقدم الممثل الخاص تقريراً عن الموقف في ليبرتي مؤكدا على تعهد مراقبي الأمم المتحدة لمعالجه المشاكل الحاصلة وأكد قائلا: بعد اتصالات الأمم المتحدة والمسؤولين الأمريكيين مع المسؤولين العراقيين تقرر على تهدئة الوضع والتجنب من أعمال استفزازية.
وأكدت رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة حساسية الموقف تجاه التعامل اللاإنساني مع سكان أشرف طيلة الساعات الـ48 الماضية وخاصة التعامل الغير قانوني في ليبرتي وتدخل قاتل معروف، محذرة من تعامل العناصر العراقية خاصة حضور الرجال المسلحين في الحرم الداخلي للمخيم. وأعادت السيدة رجوي إلى الأذهان بيانها الصادر في 16 شباط وطلبها من سكان أشرف للموافقة على انتقال 400 منهم إلى ليبرتي وأكدت قائلة: ان المجموعات التالية ستنتقل بعد توفير الحد الأدنى من التطمينات خاصة انسحاب الشرطة من الحرم الداخلي لليبرتي ويأتي هذا للتجنب من اندلاع أي توتر وعنف واراقة الدماء من جديد.
وبحسب التقارير فان أحد المسؤولين العراقيين وعقب تظاهرة واعتراض قوي للمجاهدين الاشرفيين في ليبرتي حضر الموقع وأعلن ان صادق محمد كاظم لن يكون له دور هناك وأن العناصر المسلحة ينسحبون من داخل الحرم الي بوابة الدخول.
وكان السفاح  المذكور قد أصدر أمره في وقت سابق وعلى غرار أعمال السُخرية والتعامل مع أسرى الحرب أن يقفوا على نحو منتظم للتعداد الا أن المجاهدين لم يعتنوا به لكي لا يقوم بمثل هذه العنتريات مرة أخرى وقيل ان هنا لا أحد يقبل التعداد بطريقة السجن  والافراد المسلحين يجب أن ينسحبوا فورا من داخل الحرم إلى مدخل المخيم. والا يجب أن يتم اعادة المجاهدين إلى أشرف. وأعلن المجاهدون انه مادامت العناصر العراقية المسلحة تطوق قاعة الطعام الوحيدة في المخيم فانهم يمتنعون عن الذهاب إلى القاعة. وفي عمل سخيف آخر أمر السفاح صادق محمد كاظم أن يسكن المجاهدون في الكرفانات التي عينها هو الا أن المجاهدين لم يعتنوا به أيضا وسخروا من سجان السجن الجديد لولاية الفقيه وأفشلوا خطته. الواقع أن نظام ولاية الفقيه وعشية السقوط بحاجة شديدة إلى أعمال القمع وفرض المزيد من القيود على مجاهدي خلق..
من جانب آخر طلع السيد مارتن كوبلر والمستشار الأمني للمالكي على الشاشة للتغطية على فضيحة ليبرتي ولاستهلاك دعاية إعلامية.
وقالت رويترز بعد العلاقات الوثيقة للحكومة العراقية مع النظام الإيراني لم تعد منظمة مجاهدي خلق موضع ترحيب في العراق. وتم اجلاء الدفعة الأولى لسكان أشرف  إلى «موقع عبور» بقاعدة عسكرية أمريكية ضخمة في بغداد.
وقال فالح الفياض العامري مستشار أمني عراقي: ان عملية العراق الجديد لنقل السكان من المخيم وبانتقال أول مجموعة منهم بدأت الليلة الماضية وصباح اليوم. العراق يعاني من مشكلة خلفها النظام السابق وأثرت على علاقات العراق مع جيرانه والمقصود النظام الإيراني واننا لا نقبل أن تنتهك سيادة العراق من خلال ذلك. وقررت الحكومة العراقية العام الماضي أن تنهي وجودهم وتغلق المخيم.
وأضافت رويترز: يقول المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ان الاتفاق على نقل الدفعة الأولى هو بادرة حسن نية لكن شكاواها من المخيم وكيفية اجراء عملية النقل تشير إلى انه لا تزال ثمة صعوبات مستقبلية. ويشبّه المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الموقع الجديد بالسجن. ويقول إن الناس لن تتمكن من القدوم والذهاب بحرية او سيتمكنون من الوصول دون قيود إلى المحامين او الخدمات الطبية. وشكا أيضا من القيود على المتعلقات التي يمكن لسكان المخيم ان يأخذوها معهم.
ويقول مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمم المتحدة إن الموقع يطابق المعايير الإنسانية لحالات اللجوء ويجري هناك رصد على مدار 24 ساعة وأيام الأسبوع السبعة. وقال احد أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ان عملية البحث المفصلة عن متعلقات كل شخص استغرقت وقتا طويلا جدا لدرجة انهم وصلوا بعد نحو 24 ساعة من وصول وسائل الإعلام التي دعيت إلى مخيم الحرية لتشهد عملية النقل. ورغم أن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية قد وضعت في لائحة الإرهاب الأمريكية رسميا الا أن مخيم أشرف وبعد الغزو الأمريكي للعراق قبل 9 سنوات كان محمياً من قبل القوات الأمريكية. وسلمت واشنطن المخيم إلى العراق في عام 2009.
يذكر أن أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قد أعلنت في بيان قبل يومين: أبواب مخيم ليبرتي يجب أن تفتح أمام المحامين والصحفيين ليمكن لهم اللقاء والحوار مع السكان وينبغي لكل من أكد وجود المقاييس الإنسانية وحقوق الإنسان والمعايير الدولية لحماية اللاجئين خاصة حرية التنقل في «عملية نقل طوعية»، أن يظهر أمام الصحفيين والسكان ليجيب على الأسئلة. ليس هناك موقع إلا سجنًا يسمى بـ «ليبرتي» ما لم يتم توفير حرية التنقل وتأمين الوصول الحر إلى الخدمات الطبية واللقاء بالمحامين وخروج العناصر المسلحة العراقية من الحرم الداخلي للمخيم.